افضل كورسات برمجه مجانيه بالشهاده

 البرمجة هي عملية إنشاء برامج الكمبيوتر وتطويرها بحيث يمكن لأي كمبيوتر فهمها بسهولة من أجل تنفيذ مهام محددة - مثل إجراء العمليات الحسابية أو تخزين المعلومات. البرنامج عبارة عن مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن فهمها واتباعها. 
الكمبيوتر هو أداة يمكنها فقط فهم أجزاء الكهرباء والعمل معها، بمعنى آخر، لغة الأرقام الثنائية (0 و 1).
تعد البرمجة عنصرًا حاسمًا في علوم الكمبيوتر حيث يتم استخدامها في كل مهمة تقريبًا يمكن أن يؤديها الكمبيوتر. تعتمد صناعة الصواريخ على البرمجة، لذلك دعونا نوسع فهمنا لكيفية عمل أجهزة الكمبيوتر وكيف تساعد البرمجة في التحكم فيها. إذا حاولنا شرح كل شيء لجهاز كمبيوتر خطوة بخطوة، فلن يكون ذكيًا جدًا ...

 ماهي البرمجة؟ 

البرمجة هي عملية الاتصال بجهاز كمبيوتر لإعطائه تعليمات محددة. نستخدم اللغة لكتابة هذه التعليمات، ومثل اللغات البشرية، هناك قواعد يجب اتباعها. هناك أيضًا قواعد في لغات البرمجة.
كما قلت من قبل، تم تصميم لغات البرمجة لجعل من الصعب على البشر التعامل مباشرة مع كود الآلة.

 يمكن تصنيفها على النحو التالي:

 تشبه اللغات منخفضة المستوى الكود الذي يعمل عليه الجهاز. تعد اللغات عالية المستوى أبعد ما تكون عن آلات اللغة المستخدمة وأقرب إلى لغتنا اليومية.
تتمثل المسؤولية الرئيسية لمبرمج الكمبيوتر في إنشاء برنامج يجعل استخدام الكمبيوتر أكثر كفاءة ومباشرة للمستخدم. يحتاج المبرمج إلى فهم قوي لأنواع المشكلات التي سيواجهها وكيفية عمل الكمبيوتر. 
إنهم بحاجة إلى معرفة كيفية إعطاء التعليمات لجهاز الكمبيوتر حتى يتمكن من المساعدة في حل هذه المشكلات. لفهم البرمجة، يجب علينا 

أولاً تحديد المشكلة

 التي تحاول لغة البرمجة معالجتها. تم تصميم كل برنامج أو تطبيق تستخدمه لتلبية حاجة معينة أو حل مشكلة معينة. يفهم المبرمج الناجح المشكلة التي يحاولون حلها تمامًا ويمكنه تطوير حل فعال. 

ثانيا فهم المشكلة

 يفهم المبرمج المشكلة جيدًا ويمكنه التفكير بشكل منطقي في كيفية حلها.
في هذه الخطوة، يكتب المبرمج كودًا بإحدى لغات البرمجة لإنشاء برنامج معين لحل المشكلة. يقوم المبرمج أولاً باختبار البرنامج الذي صنعه بنفسه ثم يعطيه لبعض المبرمجين وفقًا للتعليقات التي تم جمعها من الخطوات السابقة، قم بتعديل البرنامج وتحسينه. 

الخطوة الأخيرة 

في البرمجة هي توثيق البرنامج. من الأهمية بمكان أن يتم شرح كل التفاصيل المتعلقة بالبرنامج بوضوح حتى يتمكن المبرمجون الآخرون أو أي شخص آخر من استخدامه بسهولة في المستقبل. تتوفر مسارات مختلفة للمهتمين بالبرمجة. كدليل،

 فيما يلي بعض المسارات الأكثر شيوعًا في البرمجة: 

  1. البرمجة لتطوير وتصميم الويب 
  2. برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة
  3. التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي
  4. رؤية الكمبيوتر ومعالجة الصور.
  5. برمجة الأنظمة هي مجال تطوير أنظمة تشغيل مختلفة، مثل Windows و Android و Mac و Linux
المستخدمين العاديين لتجربته في مواقف مختلفة والتأكد من أنه يلبي جميع متطلباته.
 يتم الجمع بين هذه المعرفة والقدرة على فهم كيفية عمل الكمبيوتر بشكل صحيح من أجل تطوير الأنظمة الصحيحة بأقل التكاليف. 

ما هو تطوير التطبيقات أو هندسة التطبيقات؟ 

هذه هي عملية إنشاء تطبيقات عالية الجودة تعمل بكفاءة على أنظمة تشغيل مختلفة. مثال على ذلك هو برنامج الآلة الحاسبة الذي تستخدمه، وكذلك التطبيقات الموجودة على هاتفك. تطوير الويب هو عملية إنشاء مواقع الويب والتطبيقات التي تعمل بشكل أساسي عبر الإنترنت.
هذا الدليل هو مجرد مثال واحد لموقع أساسي. يمكنك أيضًا العثور على أدلة مثل:
 دليلك الشامل لتعلم لغات تطوير الويب الأربعة الأساسية. لا تعد برمجة الألعاب وسيلة ممتعة ومحفزة لتعلم البرمجة فحسب، ولكنها أيضًا أحد أكثر الخيارات شيوعًا. إنها طريقة رائعة للتعرف على العديد من التقنيات المختلفة. 

علم البيانات 

هو مجال برمجة مطلوب حيث تكون أهمية جمع البيانات وإدارتها أمرًا بالغ الأهمية. تعتمد جميع الشركات والمؤسسات على البيانات لاتخاذ القرارات، وهذا يتطلب جهدًا مخصصًا من المبرمجين الذين يبنون آليات لجمع هذه البيانات.
للعمل مع البيانات بشكل منتج، يجب أن يكون لدى المبرمجين فهم شامل للإحصاءات وكيفية نمذجة المشكلات باستخدام النماذج الرياضية.

 الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

 هل تساءلت يومًا كيف تعرف الساعات الذكية والأجهزة الأخرى ما تفعله دون الحاجة إلى إخبارهم؟ هذا مثال على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، اللذان يستخدمان لجعل الكمبيوتر يتصرف ويفكر مثل الإنسان.
تُعرف فكرة توصيل جميع أدواتنا وأجهزتنا المختلفة بالإنترنت باسم إنترنت الأشياء. 

إذن، لماذا يجب أن تتعلم البرمجة؟ 

في عالم اليوم، أصبحت المعلومات أكثر قيمة من أي وقت مضى. أجهزة الكمبيوتر هي المسؤولة عن جمع البيانات وتحليلها لاتخاذ القرارات، وتعتمد هذه العملية بشكل كبير على مهارات البرمجة. مع عدد الأجهزة التي تعتمد عليها يوميًا في عملك وحياتك الاجتماعية، يعد تعلم البرمجة أمرًا رائعًا
ستكون قادرًا على التواصل مع هذه الأجهزة لحل المشكلات الشائعة، والحصول على مكان في المستقبل بناءً على قدراتها، والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 دعني أخبرك أكثر عن سبب أهمية البرمجة من خلال النقاط التالية:

  1.  1. ستمنحك البرمجة المهارات التي تحتاجها للنجاح. تشمل المهارات التي ستتعلمها التفكير المنطقي وحل المشكلات والتواصل وإدارة الوقت. ستصبح أيضًا واثقًا من نفسك وفعالًا.
  2. الإبداع: تتطلب البرمجة منك التفكير في الحلول الأصلية، والتي ستعزز مجموعة مهاراتك الإبداعية وتنتقل إلى مجالات أخرى من حياتك. 
  3.  ستوفر لك البرمجة العديد من الفرص في سوق العمل. تحتاج العديد من الشركات والمؤسسات إلى مبرمجين محترفين للمساعدة في مختلف المهام وتطوير النظام.
  4.  يستخدم العديد من رواد الأعمال البرمجة لبدء أعمالهم التجارية. سوف تصادف شركات جديدة تدور حول مختلف الخدمات أو المنتجات التي تشمل الناس على أساس يومي الآن. 
  5.  يمنحك الترميز الفرصة لتحويل أفكارك إلى واقع بطرق متعددة. إذا كانت لديك فكرة، يمكن أن تساعد البرمجة بالتأكيد في تحقيقها - بغض النظر عن ماهيتها. هناك العديد من المسارات المختلفة التي يمكن أن تتخذها البرمجة. كما ذكرت سابقًا، عندما تحدثت عن مسارات البرمجة، هناك العديد من المجالات المتخصصة التي يمكن أن تكون مثالية لأي شخص يحب الألعاب.
إذا كنت تفضل العمل الإبداعي، يمكنك اختيار التخصص في البرمجة. ومع ذلك، إذا كانت الأرقام والتحليلات أكثر سرعتك، فقد يكون علم البيانات أكثر ملاءمة لك. تعد البرمجة خيارًا رائعًا لأي شخص، بغض النظر عن خلفيته أو اهتماماته - حتى لو لم يكن يعيش بالقرب من جهاز كمبيوتر أو الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن كل ما تحتاجه للبرمجة هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت، يمكن لمعظم المبرمجين العمل من أي مكان في العالم!

للحصول على كورس :

تابعنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي بنقرة زر ليصلك كل جديد فيما يخص الكورسات المجانية والتدريبات اولا باول: 
تعليقات